ش | ی | د | س | چ | پ | ج |
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ترهیب از ترک عمدی بسمالله هنگام وضو
312-202- (1) (حسن لغیره) قَالَ الإمام أبو بَکرِ بنِ أبِی شَیبَة رَحِمَهُ الله: ثَبَتَ لَنَا أَنَّ النَّبِیَّ ج قَال: «لَا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ یُسَمِّ اللَّهَ». کَذَا قَال([1]).
امام ابو بکر بن ابی شیبه / میگوید: از رسول الله ج برای ما ثابت شده که فرمودند: «برای کسی که هنگام وضو بسم الله نگوید، وضویی نیست».
313-203- (2) (حسن لغیره) وَعَن أَبِی هُرَیْرَةَ س قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ج: «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَا وُضُوءَ لَهُ، وَلَا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ یَذْکُرِ اسْمَ اللَهِ عَلَیْهِ».
از ابوهریره س روایت است که رسول الله ج فرمودند: «نماز کسی که وضو نداشته باشد و وضویی که بر آن بسم الله گفته نشده باشد، صحیح نیست».
رَوَاهُ أحمَدَ وَأبُو دَاوُدَ وَابن مَاجه وَالطَبَرَانِی وَالحَاکِم، وَقَالَ: «صَحیحُ الإسناد». قال الحافظ عبدالعظیم: «ولیس کما قال، فإنهم رووه عن یعقوب بن سَلَمَة اللیثی عن أبیه عن أبی هریرة. وقد قال البخاری وغیره: «لا یعرف لسلمة سماع من أبی هریرة، ولا لیعقوب سماع من أبیه» انتهى. وأبو سلمة أیضاً لا یعرف، ما روى عنه غیر ابنه یعقوب، فأین شروط الصحة([2])؟!
314-204- (3) (حسن) وَعَن رباحِ بنِ عَبدِالرَّحمنِ بنِ أبِی سُفیانِ بنِ حُوَیطِب عَن جَدَّتِه عَن أبیهَا قَال: سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ ج یَقُول: «لَا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ یَذْکُرِ اسْمَ اللَّهِ عَلَیْهِ».
رباح بن عبد الرحمن بن ابو سفیان بن حویطب از مادربزرگش از پدرش روایت میکند: از رسول الله ج شنیدم که فرمودند: «برای کسی که هنگام وضو بسم الله نگوید، وضویی نیست».
رَوَاهُ التِّرمِذی وَاللَّفظُ لَهُ وَابن ماجَه وَالبَیهَقِی، وَقَالَ التِّرمِذی: قَالَ مُحَمَّدِ بنِ إسماعیل - یَعنی البُخَارِی -: «أحسَنُ شَیءٍ فِی هذَا البَابِ حَدیث رِباحِ بنِ عبدِالرَّحمن عَن جَدَّتِه عَن أبیها». قالَ الترمذی: وَأبُوهَا سَعیدِ بنِ زَیدِ بنِ عَمرِو بنِ نفیل». قال الحافظ: «وفی الباب أحادیث کثیرة لا یسلم شیء منها عن مقال، وقد ذهب الحسن وإسحاق بن راهویه وأهل الظاهر إلى وجوب التسمیة فی الوضوء، حتى إنه إذا تعمد ترکها أعاد الوضوء، وهو روایة عن الإمام أحمد، ولا شک أن الأحادیث التی وردت فیها، - وإن کان لا یسلم شیء منها عن مقال - فإنها تتعاضد بکثرة طرقها وتکتسب قوة. والله أعلم».
10-(الترغیب فی السواک وما جاء فی فضله)
([1]) یشیر المؤلف رحمه الله بهذا إلى عدم تسلیمه بقول ابن أبی شیبة المذکور، ولا وجه لذلک عندی، فإن الثبوت قد یکون بمجموع طرق الحدیث، وهو کذلک هنا، کما أشار إلى ذلک المؤلف نفسه عقب الحدیث، فتنبّه.
([2]) قلت: لقد أصاب المؤلف فی هذا النقد، وقد تبعه الذهبی فی "تلخیص المستدرک" وابن الصلاح والنووی والعسقلانی، إلا أن هذا الأخیر قال بعد أن ساق الأحادیث المرویة فی الباب: "والظاهر أن مجموع الأحادیث یحدث فیها قوة تدل على أن له أصلاً". وهذا موافق لکلام المؤلف فی آخر الحدیث الآتی، وهو الحق، وحسنه ابن الصلاح وابن کثیر. انظر "الإرواء" (1/ 122).