ش | ی | د | س | چ | پ | ج |
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ترهیب از گذاشتن دست بر روی کمر در هنگام نماز
769-558- (1) (صحیح) عَنْ أَبِی هُرَیْرَةَ س قَالَ: «نُهِیَ عَنِ الخَصْرِ فِی الصَّلاَةِ».
از ابوهریره س روایت است که میگوید: «از دست به کمر ایستادن هنگام نماز، نهی شده است».
رواه البخاری ومسلم والترمذی، ولفظهما: «أَنَّ النَّبِیَّ ج نَهَى أَنْ یُصَلِّیَ الرَّجُلُ مُخْتَصِرًا».
و متن مسلم و ترمذی چنین است: «رسول الله ج از دست به کمر ایستادن در هنگام نماز نهی فرموده است».
والنسائی نحوه، وأبو داود، وقال: "یعنی: یضع یده على خاصرته"([1]).
و ابوداود در معنای آن میگوید: «یعنی دستش را روی کمرش قرار دهد».
770-297- (1) (ضعیف) وَعَنهُ س أَنَّ رَسُولَ الله ج قَالَ: «الِاخْتِصَارُ فِی الصَّلَاةِ رَاحَةُ أَهْلِ النَّارِ».
رواه ابن خزیمة وابن حبان فی "صحیحهما"([2]).
و از ابوهریره س روایت است که رسول خدا ج فرمودند: «دست به کمر ایستادن در نماز آسودگی اهل آتش است».
39- (الترهیب من المرور بین یدی المصلی)
([1]) قلت: وهذا هو الصحیح فی معنى الاختصار هنا، کما قال النووی فی "شرح مسلم"، وذکر فی تعلیل ذلک أقوالاً، لیس فیها ما تطمئن إلیه النفس، منها: أنّه فعل الیهود، وانظر الحدیث الآتی.
([2]) الأصل ومطبوعة عمارة: "صحیحه"، والتصویب من المخطوطة والسیاق. ثم إن فی "الصحیح" ما یغنی عنه، فراجعه فی الباب نفسه.