ش | ی | د | س | چ | پ | ج |
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ترهیب از اینکه کسی عذرخواهی برادرش را نپذیرد
4071-1667-(1) (ضعیف) عَنْ أَبِی هُرَیْرَةَ س عَنِ النَّبِیَّ ج قَالَ: «عِفُّوا عَنْ نِسَاءِ النَّاسِ؛ تَعِفَّ نِسَاؤُکُمْ، وَبَرُّوا آبَاءَکُمْ؛ تَبَرَّکُمْ أَبْنَاؤُکُمْ، وَمَنْ أَتَاهُ أَخُوهُ مُتَنَصِّلًا؛ فَلْیَقْبَلْ ذَلِکَ، مُحِقًّا کَانَ أَوْ مُبْطِلًا؛ فَإِنْ لَمْ یَفْعَلْ؛ لَمْ یَرِدْ عَلَیَّ الْحَوْضَ».
رواه الحاکم من روایة سوید عن قتادة عن أبی رافع عنه. وقال: «صحیح الإسناد». (قال الحافظ): «بل سوید هذا هو ابن عبدالعزیز، واهٍ». [مضی22- البر/1]
0-1668-(2) (ضعیف جدا) وروى الطبرانی وغیره صدره، دون قوله: «وَمَنْ أَتَاهُ أَخُوهُ» إلى آخره من حدیث ابن عمر بإسناد حسن[1]. [ مضی هناک].
(التنصل): الاعتذار.
4072-1669-(3) (ضعیف و مرسل) وعن جَودان س قال: قال رسول الله ج: «مَنِ اعتَذَرَ إلى أخیه الـمسلمِ فلَم یَقبَل منه؛ کانَ علیه ما على صاحبِ مَکسٍ».
رواه أبو داود فی «المراسیل»، وابن ماجه بإسنادین جیدین[2]؛ إلا أنه قال: «کَانَ عَلَیْهِ مِثْلُ خَطِیئَةِ صَاحِبِ مَکْسٍ».
0-1670-(4) (ضعیف) ورواه الطبرانی فی «الأوسط» من حدیث جابر بن عبدالله، ولفظه: قال: «مَنِ اعْتَذَرَ إِلَى أَخِیهِ فَلَمْ یَقْبَلْ عُذْرَهُ؛ کَانَ عَلَیْهِ مِثْلُ خَطِیئَةِ صَاحِبِ مَکْسٍ». قَالَ أَبُو الزُّبَیْرِ: وَ(الْمَکَّاسُ): الْعَشَّارُ».
وفی روایة: قَالَ رَسُولُ الله ج: «مَنْ تُنُصِّلَ إِلَیْهِ فَلَمْ یَقْبَلْ؛ لَمْ یَرِدْ عَلَیَّ الْحَوْضَ».
(قال الحافظ): «رُوی عن جماعة من الصحابة؛ وحدیث جودان أصح، وجودان مختلف فی صحبته، ولم ینسب».
4073-1671-(5) (موضوع) وَرُوِیَ عَنْ عَائِشَةَ ل عَن رَسُولِ الله ج قَالَ: «عِفُّوا؛ تَعَفُّ نِسَاؤُکُمْ، وَبِرُّوا آبَاءَکُمْ؛ تَبَرُّکُمْ أَبْنَاؤُکُمْ، وَمَنِ اعْتَذَرَ إِلَى أَخِیهِ الْمُسْلِمِ فَلَمْ یَقْبَلْ عُذْرَهُ؛ لَمْ یَرِدْ عَلَیَّ الْحَوْضَ».
رواه الطبرانی فی «الأوسط»[3].
4074-1672-(6) (ضعیف جدا) وَرُوِیَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ب قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ج: «أَلَا أُنَبِّئُکُمْ بِشِرَارِکُمْ؟». قَالُوا: بَلَى إِنْ شِئْتَ یَا رَسُولَ اللهِ! قَالَ: «إِنَّ شِرَارَکُمُ الَّذِی یَنْزِلُ وَحْدَهُ، وَیَجْلِدُ عَبْدَهُ، وَیَمْنَعُ رِفْدَهُ. أَفَلَا أُنَبِّئُکُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِک؟». قَالُوا: بَلَى إِنْ شِئْتَ یَا رَسُولَ اللهِ! قَالَ: «مَنْ یَبْغضُ النَّاسَ وَیَبْغُضُونَهُ». قَالَ: «أَفَلَا أُنَبِّئُکُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِک؟». قَالُوا: بَلَى إِنْ شِئْتَ یَا رَسُولَ اللهِ! قَالَ: «الَّذِینَ لَا یُقْبَلُونَ عَثْرَةً، وَلَا یَقْبَلُونَ مَعْذِرَةً، وَلَا یَغْفِرُونَ ذَنْبًا». قَالَ: «أَفَلَا أُنَبِّئُکُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذَلِکَ؟». قَالُوا: بَلَى یَا رَسُولَ اللهِ! قَالَ: «مَنْ لَا یُرْجَى خَیْرُهُ، وَلَا یُؤْمَنُ شَرُّهُ».
رواه الطبرانی وغیره.
18 ـ (الترهیب من النمیمة)
([1]) کذا قال، وفیه متهم کما سبق بیانه فی التعلیق علیه هناک.
([2]) کذا قال! وإنما أخرجه بإسناد واحد، وفیه عنعنة ابن جریج، و (جَوْدان) مجهول، وهو مخرج فی "غایة المرام" (ص 236) و"الضعیفة" (6665). وقول المعلقین الثلاثة: "حسن مرسل" من تقلیدهم وجهلهم بهذا العلم.
([3]) قلت فی إسناده (7/ 160/ 6291) خالد بن یزید العمری، -وهو کذاب- عن عبدالملک بن یحیى بن الزبیر، وهو مجهول لم یوثقه غیر ابن حبان (7/ 95).