اهل سنت

آنچه در این وبلاگ مخالف قرآن و سنت بود دور بندازید. الله در قرآن میفرماید:(پس بندگانم را بشارت ده، همان کسانی که سخنان را می شنوند و از نیکوترین آنها پیروی می کنند. اینانند که خداوند هدایتشان کرده و اینانند که خردمندانند». زمر، آیه 17 و 18

اهل سنت

آنچه در این وبلاگ مخالف قرآن و سنت بود دور بندازید. الله در قرآن میفرماید:(پس بندگانم را بشارت ده، همان کسانی که سخنان را می شنوند و از نیکوترین آنها پیروی می کنند. اینانند که خداوند هدایتشان کرده و اینانند که خردمندانند». زمر، آیه 17 و 18

ترهیب از اینکه کسی بدون عذر بر شکمش بخوابد

ترهیب از اینکه کسی بدون عذر بر شکمش بخوابد

4430-3079- (1) (حسن صحیح) عَنْ أَبِی هُرَیْرَةَ س قَالَ: مَرَّ النَّبِیُّ ج بِرَجُلٍ مُضْطَجِعٍ عَلَى بَطْنِهِ، فَغَمَزَهُ بِرِجْلِهِ، وَقَالَ: «إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ لَا یُحِبُّهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ».

رواه أحمد، وابن حبان فی «صحیحه» - واللفظ له[1]-. وقد تکلم البخاری فی هذا الحدیث.

از ابوهریره س روایت است که رسول الله ج از کنار مردی عبور نمود که بر شکمش خوابیده بود، با پایش او را متنبه نمود و فرمود: «این شیوه خوابیدن را خداوند دوست ندارد».

4431-1801- (1) ((ضعیف) عدا ما بین المعقوفات فهو 3080- (2) (حسن لغیره)) وَعَنْ یَعِیشَ بْنِ طَخْفَةَ بْنِ قَیْسٍ الْغِفَارِیِّ قَالَ: [کَانَ أَبِی مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ]، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ج: «انْطَلِقُوا بِنَا إِلَى بَیْتِ عَائِشَةَ». فَانْطَلَقْنَا، فَقَالَ: «یَا عَائِشَةُ! أَطْعِمِینَا». فَجَاءَتْ بِجَشِیشَةٍ[2]، فَأَکَلْنَا. ثُمَّ قَالَ: «یَا عَائِشَةُ! أَطْعِمِینَا». فَجَاءَتْ بِحَیْسَةٍ مِثْلِ الْقَطَاةِ[3]، فَأَکَلْنَا. ثُمَّ قَالَ: «یَا عَائِشَةُ! اسْقِینَا». فَجَاءَتْ بِعُسٍّ مِنْ لَبَنٍ فَشَرِبْنَا. ثُمَّ قَالَ: «یَا عَائِشَةُ اسْقِینَا». فَجَاءَتْ بِقَدَحٍ صَغِیرٍ فَشَرِبْنَا. ثُمَّ قَالَ: «إِنْ شِئْتُمْ بِتُّمْ، وَإِنْ شِئْتُمُ انْطَلَقْتُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ». [قَالَ: فَبَیْنَمَا أَنَا مُضْطَجِعٌ مِنَ السَّحَرِ عَلَى بَطْنِی إِذ رَجُلٌ یُحَرِّکُنِی بِرِجْلِهِ، فَقَالَ: «إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ یُبْغِضُهَا اللَّهُ». قَالَ: فَنَظَرْتُ فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ ج][4].

رواه أبو داود، واللفظ له.

 ورواه النسائی عن قیس بن طغفة (بالغین المعجمة) قال: حدثنی أبی، فذکره. وابن ماجه عن قیس بن طهفة (بالهاء) عن أبیه مختصراً. ورواه ابن حبان فی «صحیحه» عن قیس بن طغفة (بالغین المعجمة) عن أبیه کالنسائی.

از یعیش بن طخفة بن قیس الغفاری روایت است که پدرم جزو اهل صفه بود. وی گفت: سحرگاه روی شکمم خوابیده بودم که مردی آمد و مرا با پایش تکان داد، سپس فرمود: « خوابیدن به این‌صورت مورد خشم خداوند می‌باشد». پدرم گفت: نگاه کردم، او رسول الله ج بود.

0-1802- (2) (ضعیف) ورواه ابن حبان أیضاً عن ابن طهفة أو طخفة - على اختلاف النسخ - عن أبی ذر قال: مرَّ بی رسول الله ج وأنا مضطجع على بطنی، فرکضنی برجله وقال: «یا جنیدب! إنما هذه ضجعة أهل النار».

قال أبو عمر النمری: «اختلف فیه اختلافا کثیراً، واضطرب فیه اضطراباً شدیداً. فقیل: طهفة بن قیس(بالهاء)، وقیل: طحفة (بالحاء)، وقیل: طغفة (بالغین)، وقیل: طقفة (بالقاف والفاء)، وقیل: قیس بن طخفة، وقیل: عبدالله بن طخفة عن النبی ج، وقیل: طهفة عن أبی ذر س عن النبی ج. وحدیثهم کلهم واحد؛ قال: کنتُ نائماً بالصُّفَّةِ فرکضنی رسول الله ج برجله وقال: «هذه نومة یبغضها الله». وکان من أهل الصفة. ومن أهل العلم من یقول: إن الصُّحبة لأبیه عبدالله، وإنه صاحب القصة» انتهى. وذکر البخاری فیه اختلافاً کثیراً وقال: «طغفة (بالغین) خطأ. والله أعلم».

(الحیسة) على معنى القطعة من الحیس: وهو الطعام المتخذ من التمر والأقط والسمن، وقد یجعل عوض الأقط دقیق. و(العُسّ): القدح الکبیر الضخم حَرز ثمانیة أرطال أو تسعة.

28 ـ (الترهیب من الجلوس بین الظل والشمس، والترغیب فی الجلوس مستقبل القبلة)



([1]) قلت: وفاته أنه رواه الترمذی (2769) باللفظ المذکور، وکذا ابن أبی شیبة (9/ 115/ 6730)، والحاکم (4/ 271) وصححه، وأقره الذهبی، وأعله البخاری فی "التاریخ" (2/ 2/ 366)، ثم البیهقی فی "الشعب" (4/ 177/ 4720) بما لا یقدح؛ لأنه من روایة محمد بن عمرو عن أبی سلمة عن أبی هریرة، وقد صرح محمد بن عمرو بالتحدیث فی روایة لأحمد (2/ 287)، وهی روایة الترمذی، وأشار إلى مخالفة یحیى بن أبی کثیر، فرواه عن أبی سلمة عن یعیش بن طخفة، وهی الآتیة بعده. لکن الحاکم دفع هذه المخالفة بأنه اختلف فی إسناده على یحیى بن أبی کثیر، ووافقه الذهبی.

([2]) (الجشیشة): ما یجش من الحب فیطبخ، و (الجَشّ): طحن خفیف، وهو ما کان فوق الدقیق. وقد یقال لها: (دشیشة) بالدال.

([3]) هی واحدة (القطا)، وهو شبه الحمام.

([4]) هنا فی الأصل جملة النهی عن الاضطجاع على البطن، نقلتها إلى "الصحیح" لشواهدها.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد