ش | ی | د | س | چ | پ | ج |
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ترغیب به دعایی که هنگام اتراق و توقف درجایی گفته میشود
4493-3130- (1) (صحیح) عَنْ خَوْلَةَ بِنْتِ حَکِیمٍ ل قَالَت: سَمِعتُ رَسُولَ الله ج یَقُولُ: «مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ: (أَعُوذُ بِکَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)؛ لَمْ یَضُرَّهُ شَیْءٌ حَتَّى یَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِکَ».
رواه مالک ومسلم والترمذی، وابن خزیمة فی «صحیحه».
از خوله بنت حکیم ل روایت است از رسول الله ج شنیدم که فرمودند: «چون کسی از شما در جایی اتراق نموده و بگوید: (أَعُوذُ بِکَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ): (پناه میبرم به کلمات کامل پروردگار از شر آنچه آفریده است) تا زمانی که مکان اتراق را ترک میکند، چیزی به او آسیب نمیرساند».
4494-1821- (1) (أثر ضعیف) وَعَن عَبدِالله بنِ بُسرٍ[1] س قَالَ: خَرجْتُ مِنْ حِمْصٍ فآوانی اللیلُ إلى (البُقَیعة)[2]، فحَضَرنی مِنْ أهْلِ الأرضِ، فقرأْتُ هذه الأیةَ مِنَ (الأعراف): ﴿إِنَّ رَبَّکُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ﴾ إلى آخرِ الآیةِ، فقال بعضُهم لِبَعْضٍ: احْرُسوه الآنَ حتَّى یُصْبِحَ، فلمَّا أصبَحْتُ رَکِبْتُ دابَّتی.
رواه الطبرانی، ورواته رواة«الصحیح»؛ إلا المسیب بن واضح[3].
49 ـ (الترغیب فی دعاء المرء لأخیه بظهر الغیب سیما الـمسافر)
([1]) کذا الأصل بالسین المهملة، وکذلک وقع فی "المجمع" (10/ 133). ووقع فی "العجالة" (بشر) بالشین المعجمة؛ ولعله خطأ من الناسخ.
([2]) الأصل: (البیعة)، وفی نقل الناجی (البقعة) وقال: "فی أکثر نسخ الترمذی (البیعة) بکسر الموحدة وإسکان الیاء الأخیرة، بعدها عین ثم هاء التأنیث، وهو وهم وتصحیف بلا شک، وإنما الصواب ولفظ الطبرانی وغیره (البقیعة) بضم الموحدة وفتح القاف وإسکان الیاء بعدها عین ثم هاء التأنیث، تصغیر (بقعة)، وهی اسم علم لبقعة هناک معروفة ذات ماء وسواقٍ، حولها بقاع متجاورات بینها وبین حمص أقل من یومین". قلت: وکذلک وقع فی "المجمع" (10/ 133): (البقیعة) مصغراً.
([3]) قلت: قال الذهبی فی "المغنی": "قال أبو حاتم: "صدوق یخطئ کثیراً"، وضعفه "الدارقطنی". ونقل الثلاثة عن الهیثمی أنه قال فیه: "وهو ضعیف، وقد وثق"، ومع ذلک قالوا: "حسن"!!