اهل سنت

آنچه در این وبلاگ مخالف قرآن و سنت بود دور بندازید. الله در قرآن میفرماید:(پس بندگانم را بشارت ده، همان کسانی که سخنان را می شنوند و از نیکوترین آنها پیروی می کنند. اینانند که خداوند هدایتشان کرده و اینانند که خردمندانند». زمر، آیه 17 و 18

اهل سنت

آنچه در این وبلاگ مخالف قرآن و سنت بود دور بندازید. الله در قرآن میفرماید:(پس بندگانم را بشارت ده، همان کسانی که سخنان را می شنوند و از نیکوترین آنها پیروی می کنند. اینانند که خداوند هدایتشان کرده و اینانند که خردمندانند». زمر، آیه 17 و 18

ترغیب به حفر قبور و غسل دادن اموات و کفن نمودن‌ آنها

ترغیب به حفر قبور و غسل دادن اموات و کفن نمودن‌ آنها

5031-2049- (1) (شاذ) عَنْ أَبِی رَافِعٍ س قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ج: «مَنْ غَسَّلَ مَیِّتًا فَکَتَمَ عَلَیْهِ؛ غُفِرَ لَهُ أَرْبَعِینَ کَبِیرَةً، وَمَنْ حَفَرَ لِأَخِیهِ قَبْرًا حَتَّى یُجِنَّهُ؛ فَکَأَنَّمَا أَسْکَنَهُ مَسْکَنًا مَرَّةً حَتَّى یُبْعَثَ».

رواه الطبرانی فی «الکبیر»، ورواته محتج بهم فی «الصحیح»[1].

0-3492- (1) (صحیح) والحاکم وقال: «صحیح على شرط مسلم»، [یعنی حدیث أبی رافع الذی فی «الضعیف[2]] ولفظه: «مَنْ غَسَّلَ مَیِّتًا فَکَتَمَ عَلَیْهِ غَفَرَ الله لَهُ أَرْبَعِینَ مَرَّةً، وَمَنْ کَفَّنَ مَیِّتًا کَسَاهُ اللَّهُ مِن سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ فِی الْجَنَّةِ، وَمَنْ حَفَرَ لِمَیِّتٍ قَبْرًا فَأَجَنَّهُ فِیهِ أُجْرِیَ الله لَهُ مِنَ الْأَجْرِ کَأَجْرِ مَسْکَنٍ أسْکَنَهُ إِلَى یَوْمِ الْقِیَامَةِ».

و در روایت حاکم آمده است: «هرکس میتی را غسل دهد و عیوب او را پنهان کرد، خداوند چهل بار او را می‌بخشد و کسی که میتی را کفن بپوشاند، خداوند در بهشت به او سندس و استبرق [حریر نازک وضخیم] می‌پوشاند؛ و کسی که برای میتی قبری حفر کرده و او را در آن دفن کند، خداوند پاداشی به مانند پاداش کسی به او می‌دهد که به فردی مسکن می‌دهد و او را تا روز قیامت در آن ساکن می‌نماید».

0-2050- (2) (ضعیف) ورواه الطبرانی فی «الأوسط» من حدیث جابر، وفی سنده الخلیل بن مرة ولفظه: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ج: «مَنْ حَفَرَ قَبْرًا؛ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَیْتًا فِی الْجَنَّةِ، وَمَنْ غَسَّلَ مَیِّتًا؛ خَرَجَ مِنَ ذُنُوبِهِ کَیَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ، وَمَنْ کَفَّنَ مَیِّتًا؛ کَسَاهُ اللَّهُ مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ عَزَّى حَزِینًا أَلْبَسَهُ اللَّهُ التَّقْوَى، وَصَلَّى عَلَى رُوحِهِ فِی الْأَرْوَاحِ، وَمَن عَزَّى مُصَابًا؛ کَسَاهُ اللَّهُ حُلَّتَیْنِ مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ؛ لَا تَقُومُ لَهُمَا الدُّنْیَا، وَمَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةً حَتَّى یُقْضَى دَفْنُهَا؛ کَتَبَ الله لَهُ ثَلَاثَةَ قَرَارِیطَ، الْقِیرَاطُ مِنْهَا أَعْظَمُ مِنْ جَبَلِ أُحُدٍ، وَمَنْ کَفَلَ یَتِیمًا أَوْ أَرْمَلَةً؛ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِی ظِلِّهِ، وَأَدْخَلَهُ الجَنَّةَ»[3].

5032-2051- (3) (ضعیف) وَرُوِیَ عَنْ أَبِی أُمَامَةَ س قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ج: «مَنْ غَسَّلَ مَیِّتًا فَکَتَمَ عَلَیْهِ؛ طَهَّرَهُ اللهُ مِنْ ذُنُوبِهِ، فَإِنْ کَفَّنَهُ؛ کَسَاهُ اللهُ مِنَ السُّنْدُسِ».

رواه الطبرانی فی «الکبیر».

5033-2052- (4) (ضعیف جداً) وَرُوِیَ عَنْ عَلِیٍّ س قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ج: «مَنْ غَسَّلَ مَیِّتًا، وَکَفَّنَهُ، وَحَنَّطَهُ، وَحَمَلَهُ، وَصَلَّى عَلَیْهِ، وَلَمْ یُفْشِ عَلَیْهِ مَا رَأَى؛ خَرَجَ مِنْ خَطِیئَتِهِ مِثْلَ یَوْمِ مَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ».

رواه ابن ماجه.

5034-2053- (5) (ضعیف) وَعَنْ عَائِشَةَ ل قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ج: «مَنْ غَسَّلَ مَیِّتًا فَأَدَّى فِیهِ الْأَمَانَةَ، وَلَمْ یُفْشِ عَلَیْهِ مَا یَکُونُ مِنْهُ عِنْدَ ذَلِکَ؛ خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ کَیَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ».

رواه أحمد والطبرانی من روایة جابر الجعفی[4].

5035-2054- (6) (ضعیف) وَعَنْ أَبِی ذَرٍّ س قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ج: «زُرِ الْقُبُورَ؛ تَذَکَّرْ بِهَا الْآخِرَةَ، وَاغْسِلِ الْمَوْتَى؛ فَإِنَّ مُعَالَجَةَ جَسَدٍ خَاوٍ مَوْعِظَةٌ بَلِیغَةٌ، وَصَلِّ عَلَى الْجَنَائِزِ؛ لَعَلَّ ذَلِکَ یُحْزِنکَ، فَإِنَّ الْحَزِینَ فِی ظِلِّ اللَّهِ یَتَعَرَّضُ کُلَّ خَیْرٍ».

رواه الحاکم وقال: «رواته ثقات»[5].

13- (الترغیب فی تشییع المیت وحضور دفنه)



([1]) کذا قال، وتبعه الهیثمی، وذلک من تساهلهما، فإن شیخ الطبرانی هارون بن ملول المصری؛ لیس من رجال "الصحیح" قطعاً، وقد خالفه اثنان فی قوله: "کبیرة" فقالا: "مرة". أخرجه الحاکم وصححه، ووافقه الذهبی، وتراه فی هذا الباب من "الصحیح"، وتخریجه فی "أحکام الجنائز" (ص 69- المعارف). وخلط الجهلة بین الشاذ والمحفوظ، وصدّروهما بقولهم: "حسن"!

([2]) قلت: ولفظه فیه: "أربعین کبیرة"، وهو شاذ، والمحفوظ المثبت أعلاه، واحتفظت بهذا هنا، وهو مخرج فی "أحکام الجنائز" (ص 69)، وجعلت ذاک فی "الضعیف"، وهو مخرج فی "الضعیفة" (6781)، وفیه الرد على من خلط بینهما فی التخریج أو فی الحکم کالمعلقین الثلاثة.

([3]) قال الجهلة: "حسناً بشاهده المتقدم"! وما أشاروا إلیه لیس فیه أکثر الجمل التی فی هذا، وما یلتقیان علیه یختلف بعضه فی الأجر!!

([4]) قلت: هو ضعیف، واتهمه بعضهم.

([5]) کذا قال فی موضع (1/ 377)، وقال فی موضع آخر: "صحیح الإسناد"! ووافقه الذهبی! لکنه فی الموضع الأول تنبه للعلة فقال: "قلت: لکنه منکر..." ثم بین ذلک، وقد شرحته فی "الضعیفة" (3663). وأما الجهلة فنقلوا التصحیح والموافقة، وکتموا العلة، لیتوسطوا هم بین الضعف والصحة ویقولوا: "حسن"!

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد