اهل سنت

آنچه در این وبلاگ مخالف قرآن و سنت بود دور بندازید. الله در قرآن میفرماید:(پس بندگانم را بشارت ده، همان کسانی که سخنان را می شنوند و از نیکوترین آنها پیروی می کنند. اینانند که خداوند هدایتشان کرده و اینانند که خردمندانند». زمر، آیه 17 و 18

اهل سنت

آنچه در این وبلاگ مخالف قرآن و سنت بود دور بندازید. الله در قرآن میفرماید:(پس بندگانم را بشارت ده، همان کسانی که سخنان را می شنوند و از نیکوترین آنها پیروی می کنند. اینانند که خداوند هدایتشان کرده و اینانند که خردمندانند». زمر، آیه 17 و 18

ترغیب به شتاب نمودن برای بردن جنازه و عجله نمودن در دفن آن

ترغیب به شتاب نمودن برای بردن جنازه و عجله نمودن در دفن آن

5056-3509- (1) (صحیح) عَنْ أَبِی هُرَیْرَةَ س عَنِ النَّبِیِّ ج قَالَ: «أَسْرِعُوا بِالْجِنَازَةِ، فَإِنْ تَکُ صَالِحَةً فَخَیْرٌ تُقَدِّمُونَهَا إِلَیه، وَإِنْ تَکُ سِوَى ذَلِکَ فَشَرٌّ تَضَعُونَهُ عَنْ رِقَابِکُمْ».

رواه البخاری ومسلم وأبو داود والترمذی والنسائی وابن ماجه.

از ابوهریره س روایت است که رسول الله ج فرمودند: «در دفن جنازه عجله کنید چون اگر انسان صالحی باشد او را به سوی خیر و سعادت می‌برید و اگر جز این باشد شری است که از دوش خود برمی‌دارید».

5057-3510- (2) (صحیح) وَعَنْ عُیَیْنَةَ بْنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ عَنْ أَبِیهِ: أَنَّهُ کَانَ فِی جَنَازَةِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِی الْعَاصِی س، وَکُنَّا نَمْشِی مَشْیًا خَفِیفًا، فَلَحِقَنَا أَبُو بَکْرَةَ س فَرَفَعَ سَوْطَهُ[1] وَقَالَ: لَقَدْ رَأَیْتُنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ج نَرْمُلُ رَمَلًا.

رواه أبو داود والنسائی.

عیینة بن عبدالرحمن از پدرش نقل می‌کند که ما جنازه عثمان بن ابی‌العاص س را تشییع می‌کردیم و بسیار آهسته گام بر‌می‌داشتیم؛ ابوبکره س به ما ملحق شد و شلاقش را بلند کرده و گفت: ما به همراهی رسول الله ج میت را شتابان تشییع می‌کردیم.

5058-2061- (1) (ضعیف) وَعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ س قَالَ: سَأَلْنَا نَبِیَّنَا ج عَنِ الْمَشْیِ مَعَ الْجَنَازَةِ؟ فَقَالَ: «مَا دُونَ الْخَبَبِ، إِنْ یَکُنْ خَیْرًا تُعَجَّل إِلَیْهِ، وَإِنْ یَکُنْ غَیْرَ ذَلِکَ فَبُعْدًا لِأَهْلِ النَّارِ، [وَالْجَنَازَةُ مَتْبُوعَةٌ وَلَا تُتْبَعُ، لَیْسَ مَعَهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا][2]».

رواه أبو داود، والترمذی وقال: «حدیث غریب، لا نعرفه من حدیث عبدالله بن مسعود إلا من هذا الوجه». یعنی من حدیث یحیى إمام بنی تَیمِ الله عن أبی ماجد عن عبدالله. (قال الحافظ): «یحیى هذا هو ابن عبدالله بن الحارث الجابر الکوفی التیمی، قال أحمد: لیس به بأس. وقال ابن معین والنسائی: ضعیف. وقال ابن عدی: أحادیثه متقاربة وأرجو أنه لا بأس به. وأبو ماجد فی عداد من لا یعرف. وقال البخاری: ضعیف. وقال النسائی: منکر الحدیث. والله أعلم».

(الخَبَبُ) بخاء معجمة مفتوحة وباءین موحدتین: ضَربٌ مِنَ العَدْو. قیل هو کالرمل.

16- (الترغیب فی الدعاء للمیت وإحسان الثناء علیه، والترهیب من سوى ذلک)



([1]) الأصل: (صوته)، وکذا فی مطبوعة (عمارة)، والتصویب من "سنن أبی داود" والنسائی، وروایته أتم، وهی مخرجة فی "أحکام الجنائز" (ص 94- المعارف).

([2]) زیادة من الترمذی وأبی داود وقال: "یحیى الجابر ضعیف، وأبو ماجدة لا یعرف". کذا وقع عنده: (ماجدة)، وعند الترمذی (ماجد)، وکذا عند ابن ماجه (1484)، وقد روى منه الزیادة فقط. وغفل عنها أیضاً الثلاثة الجهلة.

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد